اقتباس الأفكار من أفلام أجنبية اتهام وجه لأكثر من فيلم من إخراجك, فما هو دفاعك ؟!
لا أرى عيبا في ذلك , إذا قيل أن فيلم "الحب كده" مأخوذ عن فيلم أجنبي أو فيلم ""euc مأخوذ عن فيلم "accepted" لكنك عندما تشاهد الفيلم المصري تجده مختلفا تماما عن الفيلم الأجنبي من حيث المعالجة والتناول فهناك فرق بين أن تأخذ الفيلم كما هو بالضبط عن فيلم أجنبي وتنقله باللقطة مثلما كان يحدث منذ عشر سنوات في بعض الأفلام التي لا أجد داعيا لذكر أسمائها وبين ما فعلناه نحن بهذه الأفلام حيث قمنا بتمصيرها لتتناسب من ذوق الجمهور المصري والعربي . وأغلب الأفلام التى كانت موجودة فى الستينات والسبعينات مأخوذة عن أفلام أجنبية ومازلنا نحبها ونتابعها بشغف .
من وجهة نظرك كأحد صناع السينما , ما هي رؤيتك لمواجهة ظاهرة سرقة الأفلام وعرضها على شبكة الإنترنت ؟!
المسألة سهلة جدا وسبق أن طرحناها أكثر من مرة فهذه الأفلام يتم طرحها على مواقع معروفة ومعروف أيضا من يديرونها ويعملون بها ومن السهل الوصول إليهم لكنني أرى حالة من التراخي وربما التواطؤ لكي يظل هؤلاء فيما هم فيه وحتى لو وصلوا إليهم فلا يوجد قانون يغلظ العقوبة وسيستمرون فيما هم فيه طالما لا يوجد قانون صارم , ظاهرة سرقة الأفلام من دور العرض سهل جدا مواجهتها عن طريق تركيب جهاز حول الشاشة أثناء عرض الفيلم وسعره ليس غاليا يعيق تصوير الفيلم من صالة العرض , سرقة الأفلام من دور العرض هي جريمة يتم ارتكابها في حق العديد من الأسر التي تعمل في السينما ومن يفعل ذلك فهو إرهابي يجب مواجهته لأنه يدمر صناعة من أهم الصناعات التي يعتمد عليها الاقتصاد المصري والمسألة أصبحت علنية وكأنها شيء مشروع فقد فوجئت بفيلم "سامي أكسيد الكربون" يباع بإحدى محطات البنزين التابعة للقوات المسلحة فهل يعقل هذا .
لمن أعطيت صوتك في انتخابات نقابة السينمائيين ؟!
على بدرخان طبعا , فأنا لا أرى أحدا أنسب منه فهو أولا سينمائي وأنا لست ضد من هو تلفزيوني لكنني ضد حشو كل من ليس له علاقة بالنقابة فلا يصح أن يكون كل السعاة في مبنى التلفزيون أعضاء بنقابة السينمائيين ولا يصح أن أركب تاكسي لأكتشف أن السائق عضو بنقابة السينمائيين وعندما استفسر منه يقول لي أن الأستاذ ممدوح الليثى أعطاها لي ! لا يصح أن يكون سائق أحمد السبكى عضوا بالنقابة , وليس معقولا أن يتم رصد مليون ومائتان ألف جنيه لمصيف الأعضاء بمارينا بينما لم تتجاوز المعاشات طوال العام سبعمائة ألف جنيه أيهما أولى بالزيادة . لذا فيجب أن يكون النقيب سينمائي حتى يتفهم ما يحتاجه أعضاء النقابة , مع اعترافي الكامل بحقوق التلفزيونيين المنضمين للنقابة والتي يجب حفظها ومن حقهم أن يشعروا بأنهم أعضاء فى النقابة ولا أجد ضررا في أن نطلق عليها نقابة السينمائيين والتلفزيونيين .
ولمن سيعطى أكرم فريد صوته في انتخابات الرئاسة ؟!
أعتقد أن الرئيس الذي أحلم به لم يظهر على الساحة بعد , لكنني أرى أن البرادعى شخص مناسب جدا رغم كل ما يقال عنه وكذلك حمدين صباحي يمكنني أن أعطى صوتي لأيا منهما لكنني لن أعطيه أبدا للعوا ليس بسبب انتمائه للجماعة الإسلامية ولكن بسبب أن آرائه تتغير في اليوم مرتين فكيف تكون رئيس وليس لك رأى ثابت فهل من الممكن أن أراك اليوم ضد إسرائيل وغدا حليف لإسرائيل , فأين كنت عندما كان يمنع هؤلاء المرشحين أمامك من دخول مصر ويمنع استضافتهم في تلفزيون بلدهم ما هو دورك في الثورة وما الذي قدمته لها , هل مجرد تواجدك فى ميدان التحرير يمنحك الحق لتصبح رئيسا لمصر .. لا أعتقد ذلك .
هل الفنان لابد أن يكون له موقف سياسي ؟!
بالتأكيد , حتى ولو كان موقفا سلبيا لذلك فأنا لست مع القوائم السوداء التي وضعها الثوار , فلا يجب أن ندمر كل من أيد الرئيس السابق فهذا رأيه وهو حر فيه , أنا أوافق على وضع قائمة سوداء لمن سبوا الثوار وقالوا عنهم كلاما كاذبا فهؤلاء يستحقون العقاب ولكن مثلا عمرو دياب فضل الصمت لم يؤيد الثورة كما لم يؤيد الرئيس السابق , الفنان عموما يجب أن يكون له موقف فهو دائما مثل أعلى وله العديد من الشباب الذين يؤيدونه في أفكاره .
أغلب الفنانين الذين تواجدوا مع الثوار في ميدان التحرير اعتبروا من لم ينضم إليهم عدوا لهم , فما تعليقك ؟!
هذا أمر خاطئ تماما , فهذه ليست الديمقراطية التي ننشدها , فكل واحد حر في رأيه ومن أراد أن يقف في ميدان التحرير فليقف ومن أراد أن يقف في ميدان مصطفى محمود فليقف ولكنك لست حرا في اتهام المتظاهرين بممارسة الجنس الجماعي أو تعاطي المخدرات في التحرير أو أن تطالب بحرقهم في هذه الحالة أنت لست حرا , وحتى هذه اللحظة كل شخص حر في رأيه فقد آن الأوان لوجود الرأي والرأي الآخر بعد أن عانينا طويلا من وجود رأى واحد فقط .
ما هي رؤيتك لشكل السينما بعد 25 يناير ؟!
على المدى الطويل سيتحسن الوضع السينمائي كثيرا وليس على المدى القصير فلا يصلح أن أحضر شخصا لا يعرف القيادة وأعطيه سيارة وأجعله ينطلق بها يجب أن يتعلم أولا , فلا يجب أن يكون حال السينما متعثرا لمدة ثلاثون أو أربعون عاما ونتصور أنه سيتحسن خلال أشهر قليلة فنحن نحتاج لخمسة أعوام حتى نلمس ذلك التغيير , وخلال تلك الفترة يجب أن نغير القوانين حتى يتحسن الوضع , يجب أن نقضى على الاحتكار يجب أن نهتم بصناعة السينما المستقلة بصورة جيدة ونهتم بمشاركتها في المهرجانات ونتيح لها العرض في السينما بصورة أكبر مما هو متاح .
لماذا لم تلتحق بمعهد السينما مباشرة بعد الثانوية العامة والتحقت بكلية الطب البيطري ؟!
والدي رحمه الله , استنكر تماما أن التحق بمعهد بينما كنت حاصلا على مجموع كبير وكان مجموعي مناسبا للالتحاق بكلية الطب البيطري فالتحقت بها وبعد تخرجي منها التحقت بمعهد السينما .
أعربت عن سعادتك بعرض فيلم euc بعد الثورة , فلماذا ؟!
سعدت لأنه كان أول فيلم يتم عرضه ليحرك المياه الساكنة فكل أصحاب الأفلام كانوا متخوفين من طرح أفلامهم , ورغم أنه لم يحقق الإيرادات التي يأملها الناس إلا أنه حقق ما كانت تأمله شركة الإنتاج والجميل أنه شجع الآخرون على طرح أفلامهم فطرح بعده فيلم سفاري ثم الفاجومى وصرخة نملة ودارت العجلة من جديد .
لماذا توقف فيلم "صنع في أمريكا" الذي كنت تحضر له في العام الماضي ؟!
الفيلم لم يتوقف ولكن تم تأجيله لأن ميزانيته كبيره حيث أنه يضم ممثلين من جنسيات مختلفة وسيتم تصويره بالكامل في أمريكا فنحن لا نريد أن نقدم فيلما مثل الأفلام التي تم تصويرها في أمريكا من قبل وإنما نريد صناعة فيلم يشبه فيلم "اسمي خان" حيث نتناول من خلال الفيلم الفجوة والهوة الفظيعة بين الثقافة الأمريكية والأوروبية من جهة وبين الثقافة العربية من جهة أخرى وخاصة مع زيادة تلك الهوة بعد أحداث 11 سبتمبر لذلك فالفيلم سيتكلف كثيرا لذا فضل المنتج تأجيله حتى يخرج بالصورة التي نأملها .
ما هو سر تراجعك عن إخراج مسلسل "يطولوك يا ليل" ؟!
هذا موضوع قديم , لكنني أحب أن أقول أنني أكن كل حب وتقدير للمخرج إسماعيل كتكت فهو له علامات مضيئة في الدراما التلفزيونية مثل مسلسل "أسمهان" و"ملكة في المنفى" وغيرهما ولكن بالنسبة لي فقد كنت متفقا معهم على أن يكون دخولي للدراما التلفزيونية بشكل معين وبأسماء أبطال محددة , لكنني فوجئت بالاعتماد على أسماء من نجوم الصف الثاني مما دعا كل النجوم الكبار الذين رشحتهم للاعتذار فاضطررت للانسحاب من العمل .