كرنفال نيوز carnaval news
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أكرم فريد: ثورة يناير.. لن تغير السينما قبل سنوات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kamal_sultan
Admin



المساهمات : 122
تاريخ التسجيل : 08/10/2010

أكرم فريد: ثورة يناير.. لن تغير السينما قبل سنوات Empty
مُساهمةموضوع: أكرم فريد: ثورة يناير.. لن تغير السينما قبل سنوات   أكرم فريد: ثورة يناير.. لن تغير السينما قبل سنوات Emptyالثلاثاء يوليو 12, 2011 2:09 pm

على الرغم من أن بدايته مع الإخراج كانت من خلال الأفلام القصيرة والوثائقية إلا أن أكرم فريد صار علامة بارزة من علامات السينما التجارية فى السنوات العشر الأخيرة وخاصة تلك الأفلام التي قدمها مع المنتج محمد السبكى والتي حققت أعلى الإيرادات في تاريخه كمخرج مثل أيظن وحاحا وتفاحة وعمر وسلمى ورغم نجاحها الجماهيري الا أن تلك الأفلام لم تحظ بأى استحسان نقدى , لكن أكرم فريد استطاع أن يعلن عن نفسه كمخرج متمكن من أدواته بدءا من فيلم "عائلة ميكى"والذي يؤكد أنه الفيلم الوحيد الذى اختاره بنفسه بينما العشرة أفلام الأخرى التي أخرجها هي التي اختارته.
أكرم فريد يعرض له حاليا فيلم سامي أكسيد الكربون بطولة هاني رمزي ودرة وادوارد وتاتيانا والطفلة الموهوبة جنا , والفيلم يتصدر الإيرادات متفوقا على أفلام أخرى كان الجميع يتوقع لها نجاحا مدويا لأنها تتناول أحداث الثورة التي مازالت مشتعلة مثل "الفاجومى" و"صرخة نملة" .




حوار / كمال سلطان
تصوير / سمية حاتم

تصدر فيلمك الأخير للإيرادات يؤكد أن ذوق الجمهور السينمائي لم يتغير بعد الثورة , فكيف ترى هذا الأمر ؟!
نحن لم ندع أننا صنعنا فيلما لنشارك به في مهرجان كان ولا ذهبنا لتأجير قاعة لعرض الفيلم هناك لنقول أنه شارك في المهرجان ! نحن قدمنا فيلما كوميديا خفيفا, أهم شيء أنه بعيد عن الإسفاف ولا يوجد به مايوهات وأغنيات مسفة حتى الأغنيات التي قدمناها بالفيلم كانت مناسبة وموظفة دراميا بشكل صحيح سواء أغنية "الديب من ديله" أو الأغنية التي تم غنائها بعد وفاة الأم , وليس من المعقول أن تطلب من الجمهور أن يغير ذوقه فجأة , لكنني أرى أن الجمهور فعل شيئا جيدا جدا وهو أنه أوفى بعهده وقاطع فيلم "الفيل في المنديل" حتى أن السبكى اضطر لرفع إعلانات الفيلم من الفضائيات وأعتقد أن إسعاد يونس قد قامت أيضا برفع الفيلم من عدد كبير من دور العرض لأنه لم يكن يحقق إيرادات فالناس نفذت تعهدها بمقاطعة الفيلم بسبب تصريحات طلعت زكريا المسيئة للثوار وإصراره على عدم الاعتذار وهذا درس لكل من أخطأ في حق شباب الثورة ليعتذروا عن كلامهم الذي قالوه أثناء الثورة .

ما هو ردك على اعتراض أحد النقاد على مهنة البطل وقوله أنه لا يوجد من يعمل طيارا ويتميز بهذه السذاجة وعدم المعرفة ؟ !
ومن أين سيأتي الإضحاك , فلننظر مثلا إلى جيم كاري كما أن كل الطيارين ليسوا عباقرة وبالتأكيد نحن صادفنا في حياتنا طيارين يمزحون ويتصرفون بتلقائية ويجب أن نتفق على أن الدراما مختلفة عما نراه في الواقع فلو أخذنا الأمر بهذه الطريقة فان نصدق أن يلتحق صعيدي بالجامعة الأمريكية ويتصرف بمثل هذه السذاجة أو أن يسافر شاب ساذج إلى هولندا ويواجه العديد من المشاكل ليصبح في النهاية من أكبر رجال الأعمال هناك , لذا يجب أن نعترف أن السذاجة هي وسيلة من الوسائل التي نستخدمها لإضحاك الجمهور.


أكرم فريد: ثورة يناير.. لن تغير السينما قبل سنوات 1_2110

رأى البعض أن الطفلة جنا كانت عامل جذب لجمهور الأطفال بسبب تلقائيتها في الأداء بينما تحفظ أصحاب هذا الرأي على أن الافيهات والمواقف التي تناولها الفيلم غير مناسبة للأطفال , فما تعليقك ؟!
لا يوجد شيء اسمه غير مناسب للأطفال في السينما ففي السينما الأمريكية مثلا عندما نشاهد فيلم "وحدي في المنزل" فسنجد أن كل ما به غير مناسب للأطفال مثل استعانة الطفل بالسكاكين والكهرباء والقفز من فوق أسطح المنازل وكذلك فيلم baby day aut عندما يزحف الطفل بين السيارات المسرعة أو يصعد أعلى ناطحة سحاب , فمن المؤكد أن كل ما حدث في هذين الفيلمين غير مناسب للأطفال لكن الفيلمين أضحكونا كثيرا وكذلك في فيلم "سامي أكسيد الكربون" فنحن نضحك لأن الطفلة تتكلم كلاما أكبر من سنها , ولكن المهم أن كلامها ليس مشينا أو به إسفاف .

الاستعانة بالأطفال هي العامل المشترك في أغلب أفلامك, فما هي وجهة نظرك في ذلك ؟!
هذا الأمر جاء بالصدفة البحتة ولم يكن متعمدا من جانبي فعندما يأتيني سيناريو فيلم به أطفال أجد نفسي مغرما به وقد اكتسبت خبرة كبيرة من فيلمي الأول "فرح" الذي كان مليئا بالأطفال وأرهقوني جدا في معاملتهم لكنني خرجت من هذا الفيلم وأنا لدى المعادلة السحرية للتعامل مع الأطفال وهى أن تعرف كيف تجعلهم يحبونك وفى الوقت نفسه يخافون منك ويسمعون كلامك , وفى أفلامي الأخيرة أصبحت أعمل بطريقة ورش العمل حيث أن لدى تخصصات في كل شيء فعلى سبيل المثال يقوم الدكتور فريد النقراشي بتدريب الأطفال والوجوه الجديدة على تمثيل أدوارهم .

أكرم فريد: ثورة يناير.. لن تغير السينما قبل سنوات Pictur10

اقتباس الأفكار من أفلام أجنبية اتهام وجه لأكثر من فيلم من إخراجك, فما هو دفاعك ؟!
لا أرى عيبا في ذلك , إذا قيل أن فيلم "الحب كده" مأخوذ عن فيلم أجنبي أو فيلم ""euc مأخوذ عن فيلم "accepted" لكنك عندما تشاهد الفيلم المصري تجده مختلفا تماما عن الفيلم الأجنبي من حيث المعالجة والتناول فهناك فرق بين أن تأخذ الفيلم كما هو بالضبط عن فيلم أجنبي وتنقله باللقطة مثلما كان يحدث منذ عشر سنوات في بعض الأفلام التي لا أجد داعيا لذكر أسمائها وبين ما فعلناه نحن بهذه الأفلام حيث قمنا بتمصيرها لتتناسب من ذوق الجمهور المصري والعربي . وأغلب الأفلام التى كانت موجودة فى الستينات والسبعينات مأخوذة عن أفلام أجنبية ومازلنا نحبها ونتابعها بشغف .

من وجهة نظرك كأحد صناع السينما , ما هي رؤيتك لمواجهة ظاهرة سرقة الأفلام وعرضها على شبكة الإنترنت ؟!
المسألة سهلة جدا وسبق أن طرحناها أكثر من مرة فهذه الأفلام يتم طرحها على مواقع معروفة ومعروف أيضا من يديرونها ويعملون بها ومن السهل الوصول إليهم لكنني أرى حالة من التراخي وربما التواطؤ لكي يظل هؤلاء فيما هم فيه وحتى لو وصلوا إليهم فلا يوجد قانون يغلظ العقوبة وسيستمرون فيما هم فيه طالما لا يوجد قانون صارم , ظاهرة سرقة الأفلام من دور العرض سهل جدا مواجهتها عن طريق تركيب جهاز حول الشاشة أثناء عرض الفيلم وسعره ليس غاليا يعيق تصوير الفيلم من صالة العرض , سرقة الأفلام من دور العرض هي جريمة يتم ارتكابها في حق العديد من الأسر التي تعمل في السينما ومن يفعل ذلك فهو إرهابي يجب مواجهته لأنه يدمر صناعة من أهم الصناعات التي يعتمد عليها الاقتصاد المصري والمسألة أصبحت علنية وكأنها شيء مشروع فقد فوجئت بفيلم "سامي أكسيد الكربون" يباع بإحدى محطات البنزين التابعة للقوات المسلحة فهل يعقل هذا .

لمن أعطيت صوتك في انتخابات نقابة السينمائيين ؟!
على بدرخان طبعا , فأنا لا أرى أحدا أنسب منه فهو أولا سينمائي وأنا لست ضد من هو تلفزيوني لكنني ضد حشو كل من ليس له علاقة بالنقابة فلا يصح أن يكون كل السعاة في مبنى التلفزيون أعضاء بنقابة السينمائيين ولا يصح أن أركب تاكسي لأكتشف أن السائق عضو بنقابة السينمائيين وعندما استفسر منه يقول لي أن الأستاذ ممدوح الليثى أعطاها لي ! لا يصح أن يكون سائق أحمد السبكى عضوا بالنقابة , وليس معقولا أن يتم رصد مليون ومائتان ألف جنيه لمصيف الأعضاء بمارينا بينما لم تتجاوز المعاشات طوال العام سبعمائة ألف جنيه أيهما أولى بالزيادة . لذا فيجب أن يكون النقيب سينمائي حتى يتفهم ما يحتاجه أعضاء النقابة , مع اعترافي الكامل بحقوق التلفزيونيين المنضمين للنقابة والتي يجب حفظها ومن حقهم أن يشعروا بأنهم أعضاء فى النقابة ولا أجد ضررا في أن نطلق عليها نقابة السينمائيين والتلفزيونيين .

ولمن سيعطى أكرم فريد صوته في انتخابات الرئاسة ؟!
أعتقد أن الرئيس الذي أحلم به لم يظهر على الساحة بعد , لكنني أرى أن البرادعى شخص مناسب جدا رغم كل ما يقال عنه وكذلك حمدين صباحي يمكنني أن أعطى صوتي لأيا منهما لكنني لن أعطيه أبدا للعوا ليس بسبب انتمائه للجماعة الإسلامية ولكن بسبب أن آرائه تتغير في اليوم مرتين فكيف تكون رئيس وليس لك رأى ثابت فهل من الممكن أن أراك اليوم ضد إسرائيل وغدا حليف لإسرائيل , فأين كنت عندما كان يمنع هؤلاء المرشحين أمامك من دخول مصر ويمنع استضافتهم في تلفزيون بلدهم ما هو دورك في الثورة وما الذي قدمته لها , هل مجرد تواجدك فى ميدان التحرير يمنحك الحق لتصبح رئيسا لمصر .. لا أعتقد ذلك .

هل الفنان لابد أن يكون له موقف سياسي ؟!
بالتأكيد , حتى ولو كان موقفا سلبيا لذلك فأنا لست مع القوائم السوداء التي وضعها الثوار , فلا يجب أن ندمر كل من أيد الرئيس السابق فهذا رأيه وهو حر فيه , أنا أوافق على وضع قائمة سوداء لمن سبوا الثوار وقالوا عنهم كلاما كاذبا فهؤلاء يستحقون العقاب ولكن مثلا عمرو دياب فضل الصمت لم يؤيد الثورة كما لم يؤيد الرئيس السابق , الفنان عموما يجب أن يكون له موقف فهو دائما مثل أعلى وله العديد من الشباب الذين يؤيدونه في أفكاره .

أغلب الفنانين الذين تواجدوا مع الثوار في ميدان التحرير اعتبروا من لم ينضم إليهم عدوا لهم , فما تعليقك ؟!
هذا أمر خاطئ تماما , فهذه ليست الديمقراطية التي ننشدها , فكل واحد حر في رأيه ومن أراد أن يقف في ميدان التحرير فليقف ومن أراد أن يقف في ميدان مصطفى محمود فليقف ولكنك لست حرا في اتهام المتظاهرين بممارسة الجنس الجماعي أو تعاطي المخدرات في التحرير أو أن تطالب بحرقهم في هذه الحالة أنت لست حرا , وحتى هذه اللحظة كل شخص حر في رأيه فقد آن الأوان لوجود الرأي والرأي الآخر بعد أن عانينا طويلا من وجود رأى واحد فقط .

ما هي رؤيتك لشكل السينما بعد 25 يناير ؟!
على المدى الطويل سيتحسن الوضع السينمائي كثيرا وليس على المدى القصير فلا يصلح أن أحضر شخصا لا يعرف القيادة وأعطيه سيارة وأجعله ينطلق بها يجب أن يتعلم أولا , فلا يجب أن يكون حال السينما متعثرا لمدة ثلاثون أو أربعون عاما ونتصور أنه سيتحسن خلال أشهر قليلة فنحن نحتاج لخمسة أعوام حتى نلمس ذلك التغيير , وخلال تلك الفترة يجب أن نغير القوانين حتى يتحسن الوضع , يجب أن نقضى على الاحتكار يجب أن نهتم بصناعة السينما المستقلة بصورة جيدة ونهتم بمشاركتها في المهرجانات ونتيح لها العرض في السينما بصورة أكبر مما هو متاح .

لماذا لم تلتحق بمعهد السينما مباشرة بعد الثانوية العامة والتحقت بكلية الطب البيطري ؟!
والدي رحمه الله , استنكر تماما أن التحق بمعهد بينما كنت حاصلا على مجموع كبير وكان مجموعي مناسبا للالتحاق بكلية الطب البيطري فالتحقت بها وبعد تخرجي منها التحقت بمعهد السينما .


أكرم فريد: ثورة يناير.. لن تغير السينما قبل سنوات Pictur13

أعربت عن سعادتك بعرض فيلم euc بعد الثورة , فلماذا ؟!
سعدت لأنه كان أول فيلم يتم عرضه ليحرك المياه الساكنة فكل أصحاب الأفلام كانوا متخوفين من طرح أفلامهم , ورغم أنه لم يحقق الإيرادات التي يأملها الناس إلا أنه حقق ما كانت تأمله شركة الإنتاج والجميل أنه شجع الآخرون على طرح أفلامهم فطرح بعده فيلم سفاري ثم الفاجومى وصرخة نملة ودارت العجلة من جديد .

لماذا توقف فيلم "صنع في أمريكا" الذي كنت تحضر له في العام الماضي ؟!
الفيلم لم يتوقف ولكن تم تأجيله لأن ميزانيته كبيره حيث أنه يضم ممثلين من جنسيات مختلفة وسيتم تصويره بالكامل في أمريكا فنحن لا نريد أن نقدم فيلما مثل الأفلام التي تم تصويرها في أمريكا من قبل وإنما نريد صناعة فيلم يشبه فيلم "اسمي خان" حيث نتناول من خلال الفيلم الفجوة والهوة الفظيعة بين الثقافة الأمريكية والأوروبية من جهة وبين الثقافة العربية من جهة أخرى وخاصة مع زيادة تلك الهوة بعد أحداث 11 سبتمبر لذلك فالفيلم سيتكلف كثيرا لذا فضل المنتج تأجيله حتى يخرج بالصورة التي نأملها .

ما هو سر تراجعك عن إخراج مسلسل "يطولوك يا ليل" ؟!
هذا موضوع قديم , لكنني أحب أن أقول أنني أكن كل حب وتقدير للمخرج إسماعيل كتكت فهو له علامات مضيئة في الدراما التلفزيونية مثل مسلسل "أسمهان" و"ملكة في المنفى" وغيرهما ولكن بالنسبة لي فقد كنت متفقا معهم على أن يكون دخولي للدراما التلفزيونية بشكل معين وبأسماء أبطال محددة , لكنني فوجئت بالاعتماد على أسماء من نجوم الصف الثاني مما دعا كل النجوم الكبار الذين رشحتهم للاعتذار فاضطررت للانسحاب من العمل .


أكرم فريد: ثورة يناير.. لن تغير السينما قبل سنوات 1_1710

عانى المخرج محمد فاضل كثيرا بسبب المقولات التي واجهها بأنه يفرض زوجته في أعماله الفنية , ألا تخشى أن يواجهك نفس الاتهام مع زوجتك الممثلة الشابة تاتيانا ؟!
يجب أن نعترف أن فردوس عبد الحميد قامة فنية كبيرة ومثلما أضاف لها محمد فاضل كمخرج كبير ومتميز فقد أضافت هي أيضا الكثير للمسلسلات التي شاركت فيها فلا يمكن أن ننسى دورها الرائع في "عصفور النار" أو في "أنا وأنت وبابا في المشمش" وبالنسبة لي فأنا أرى أن تاتيانا ممثلة قوية ولم تحصل بعد على فرصة مناسبة لإمكانياتها وأنا أرى أنها هي التي ستضيف لي بعملها معي وليس العكس , وأدعو الله أن يبعد عنا العين ومروجي الإشاعات الذين أقول لهم لو أنني أجامل زوجتي لمنحتها دور البطولة الأولى في أفلامي لكنني لا أريد ذلك ولا أريد أن افرضها على أحد ولكنني أريد أن تصعد السلم درجة درجة والحمد لله أنها خرجت من حصار المخرجين لها في أدوار الإغراء والمايوهات وأصبح الكثيرون يرونها كممثلة جيدة وليست مجرد وجه جميل .
[/center]
[img][img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://carnival-news.yoo7.com
 
أكرم فريد: ثورة يناير.. لن تغير السينما قبل سنوات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» " عيون جاهين " تحتضن ثورة يناير علي الطليعة
» حكايات المصريين من ثورة 19 وحتي يناير ..جديد القومي في رمضان
» رانيا فريد شوقي‮ :‬‮ ‬لا أتقاضـي المـلايين حـتي‮ ‬أخفض أجري‮ ...!‬

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كرنفال نيوز carnaval news :: الأخبار :: أخبار السينما-
انتقل الى: